جامعة الاقصى

بالتعاون مع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية... قسم اللغة الفرنسية يستضيف ورشة عمل حول قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1325

بالتعاون مع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية... قسم اللغة الفرنسية يستضيف ورشة عمل حول قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1325
19/11/2020

 

استضاف قسم اللغة الفرنسية بجامعة الأقصى ورشة عمل وجاهية من تنظيم الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية بمشاركة وإشراف د. أشرف الفرا عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وقد شارك في الورشة من الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية أ. اعتدال أبوقمر عضو الأمانة العامة للاتحاد، وأ. عربية أبوجياب عضور المجلس الإداري للاتحاد، وأ. منى أبوشعبان رئيس فرع غزة بالاتحاد، وأ.م. روز المصري ناشطة ومدربة في الاتحاد، كما شارك من قسم اللغة الفرنسية كل من أ. محمد يونس و أ. أحمد المصري.

وقد.افتتح د. الفرا الورشة، مرحباً بالحضور شاكراً إياهم على المبادرة بهذه الورشة والتي تتطرق إلى أحد أهم القرارات الأممية التي تتعلق بالمرأة والسلام والأمن، كما ثمن د. الفرا دور المرأة الفلسطينية الفاعل على مر العصور.

 وقدمت أ. أبوقمر نبذة عن الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، وعن موضوع الورشة، وشكرت الجامعة ممثلة برئيسها أ.د. أيمن صبح وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية د. الفرا على استضافة هذا النشاط النوعي في رحاب جامعة الأقصى في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة.

بدورها قامت الناشطة والمدربة أ.م. المصري بإعطاء الورشة على مدار ساعة ونصف لطلبة المستوى الأول بقسم اللغة الفرنسية، حيث قدمت المصري خلال الورشة شرحاً مفصلاً عن القرار الأممي 1325 وعن أهميته للمرأة الفلسطينية بشكل خاص، وأهميته لدعم القضية الفلسطينية على مختلف المستويات الرسمية والشعبية الفلسطينية بشكل عام، كما أشارت بالتفصيل لانعكاسات تطبيق القرار على المرأة، وأهمية مشاركتها في مواقع صنع القرار وصناعة الأمن والسلام والمصالحة.

و قدمت المصري العديد من النصائح للطلبة من الإناث والذكور بالسعي لبناء وصقل شخصياتهم في شتى المجالات المنهجية واللامنهجية على حد سواء، ونوهت إلى أن طلبة اللغات يقع على عاتقهم رسالة سامية في التسويق الجيد للرواية الفلسطينية في المحافل الدولية، والضغط والمناصرة باتجاه عرض كل ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات بحق الشعب الفلسطيني بشكل عام وما تعاني منه المرأة الفلسطينية بشكل خاص.

هذا وتميزت الورشة بتفاعل كبير من الطلبة المشاركين، حيث أعربوا عن سعادتهم البالغة بالمشاركة في الورشة، وأكدوا على اهتمامهم البالغ بالمشاركة في الأنشطة اللامنهجية الهادفة إلى تنمية وصقل مهاراتهم.

ويذكر أن القرار الأممي 1325 هو قرار صادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 31 تشرين الأول 2000، ويتعلق بمشاركة المرأة في عمليات صنع القرار والعمليات السلمية، وهو أول قرار لمجلس الأمن يسعى لحماية المرأة خلال الحروب والنزاعات المسلحة، وتعزيز دورها في المشاركة في صنع القرار وحل الصراعات.

المزيد من الصور