اليوم التاريخ |
موضوع اللقاء |
أهداف اللقاء |
قائد اللقاء |
مكان اللقاء |
الموضوعات التي تم مناقشتها |
الفئة المستهدفة |
التوصيات |
السبت 28/3/2015 |
كيفية إعداد الدرس وتطبيقه علميا داخل الفصل |
- تمكن الطالب المعلم من المادة التعليمية التي يدرسها. - أن يحدد الأهداف التعليمية للدرس. - حسن استخدام الوسيلة التعليمية. |
درويش القريناوي |
العائشة الأساسية |
- الالتزام بالخطوات الدرس. - الاستفادة من وسائل التكنولوجيا الحديثة الملائمة. - أثر المادة العلمية والمعلومات ومهارات جديدة. - التنويع في أساليب التدريس. |
طلاب المتدربين |
-ضرورة اللغة الفصحى كأداة تعبير. -مراعاة الفروق الفردية. -الاهتمام بالتقويم المراحل. -ترسيخ القدوة الحسنة. |
السبت 16/2/2015 |
مهارات التدريب الميداني
|
تعريف الكالب على مراحل التدريب العملي في المدارس. الالتزام بمراحل التدريب العملي والأنظمة المدرسية ونحوها |
فايز الوحيدي |
|
التعرف على المدرسة ووجوه نشاطاتها. ضرورة حضور الحصص المعلمة المتعاونة للاستفادة من خبراتها. بعد أثر إعداد يومي لمادة التدريب والالتزام بالهداف والإجراءات لتدريسية. |
الطالبات |
التزام المتدربات باليوم المخصص للتدريب. الحضير ووضوح الأهداف وخطوات التنفيذ المشاركة الفاعلة في الأنشطة المدرسية. استخدام الوسائل التعليمية |
الأحد 22/2/2015 |
المهارات الرياضية
|
تقنين المهارات حسب قدرات الطلبة
|
د. أزير الشنباري
|
جامعة الأقصى
|
مناقشة امور المهارات الرياضية وتقنين هذه المهارات حسب قدرات الطلاب الجسمية الممارسة
|
الطلاب
|
تدريس الطلاب مهارة واحدة بدل مهارتين ،مراعاة للفروق الفردية الجسمية أثناء تأدية المهارات |
الإثنين 30/3/2015 |
معايير استخدام الوسيلة التعليمية
|
استخدام الوسيلة التعليمية ليس هدف في حد ذاته ولكنها وسيلة بفضلها الوصول إلى تعليم أفضل وأيسر |
فايز الخطيب |
عوني الحرثاني الأساسية |
1. استخدام الوسيلة التعليمية, وتحديد هدفها. 2. أن يكون المعلم مدربا على استخدمها. 3. ألا يشتغل وقت الخطة الكلمة العرض. 4. أن يقوم المعلم بعملية تقويم شاملة لأثر استخدامها. |
طلاب التدريب |
1. الاهتمام بالوسيلة التعليمية والعناية بها. 2. الرقي بالوسيلة التعليمية وحسن إستخدامها. 3. أن تكون مكتوبة بخط كبير وواضح. |
الثلاثاء 17/2/2015 |
مناقشة الأدوار المتعلقة بالتدريب
|
1. الاتفاق على كيفية آلية التحضير اليومي. 2. تحديد أيام الدوام في التدريبة المنفصلة |
محمود برغوث |
جامعة الأقصى قسم الإشراف التربوي |
· تحديد طريقة وآلية التحضير اليومي والتركيز على التقويم الت.... · الالتزام بالدوام الدراسي · الالتزام على ملف الإنجاز |
طلعة التربية العملية ذكور وإناثا |
الالتزام بالدوام المدرسي المستمر والتوظيف المصادر التعليمية بما يناسب الأهداف |
الأحد 29/3/2015 |
الإدارة الصفية
|
- تحسين أساليب الإدارة الصفية - إدارة اللقاء الاول - التفاعل الصفر |
المشرف مصطفى الريفي
|
-عبد الرؤف الشريف الأساسية
|
-الاتفاق علي مفهوم الإدارة الصفية - الاتفاق على إدارة الموقف الأول - توزيع إدارة الوقت - توزيع الفعاليات على طلبة الصف
|
- الطلاب |
-تنوع التفاعل الصفي بين المعلم والطلبة -عدم تحدث المتدرب أثناء حديث الطلبة - التحضير الذهني الجيد من جانب المتدرب |
الأحد 29/3/2015
|
الإدارة الصفية مهارات التدريب
|
مهارة إعداد التحضير اليومي لمبحث تدريب الرياضيات. مهارة التقويم البنائي والختامي وإغلاق الدرس |
أ. جهاد أبو جاسر |
مدرسة الفلوجا |
· كتابة عنوان الدرس. · تحديد أهداف الدرس. · تحديد المتطلب الأساسي. · مهارة التقويم البنائي. · مهارة إعلان الدرس. |
طلبة التدريب الميداني |
وضوح الأهداف وتحديدها. الإفادة من التقويم وأخذ التغذية الراجعة والتصويب الخطأ أثناء الدرس. |
الأحد‘ الإثنين‘ الثلاثاء 15/2 16/2 24/2 |
المطلوب من معلم التدريب |
1. جودة العطاء. 2. المظهر العام. 3. التخطيط وإعداد الدرس |
سالم القريناوي |
خولة بنت الأزور ومدارس أخرى |
1. الاهتمام بالمظهر العام للمتدرب. 2. التزود بالمعلمات من كتاب الدرس والمراجع الأخرى. 3. إعداد الوسائل التعليمية. |
طلاب المتدربين |
ضرورة ضبط الصف وضبط الوقت. والاستفادة من البيئة المحيطة. توظيف السبورة بشكل جيد. توظيف الوسائل التعليمية. |
السبت‘الأربعاء 28/3 1/4 2015 |
آلية إعداد أوراق العمل |
أهمية أوراق العمل في توضيح المعلومات بشكل جديد. الاتفاق على الطريقة النموذجية لإعداد أوراق عمل |
هالة أبو عمرة |
مختبر العلوم |
التأكيد على أهمية أوراق العمل. أهمية التعاون مع إدارة المدرسة. التعاون مع المعلمة المضيفة. |
طالبات التدريب الميداني |
الالتزام بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقاً. التواصل بن المشرفة والمتدربات لتوضيح بعض الأمور. |
السبت 15/2/2015 |
إعداد غلق الدرس |
التعرف على أهمية غلق الدرس تحديد الوقت المناسب للإغلاق. |
أكرم شبير |
مدارس الثانوية الوسطى |
- أهمية إعداد غلق الدرس واستخدام الإمكانات المتاحة. - إيجاد طرق جديدة مبدعة. |
متدربات اللغة العربية |
- الاهتمام بإعداد غلق الدرس. - الإبداع وابتكار طرق جديدة. |
السبت 28/3/2015 |
توظيف التكنولوجيا في التعليم |
- تعريف الطالب المعلم أهمية هذا الموضوع. - اكتساب مهارات التخطيط والتنفيذ بواسطة بعض الوسائط التكنولوجيا |
عمر المدهون |
مدرسة بنات ــــ |
- مفهوم التوظيف التكنولوجيا في التعليم. - الترف على فوائد توظيف وسائط التكنولوجيا. - استعراض بعض وسائط التكنولوجيا المستخدمة. |
طالبات التدريب اجتماعيات |
- ضبط الصف. - ضبط الوقت. - الاستفادة من البيئة المحيطة. - التعزيز - الوسائل التعليمية. |
السبت 4/4/2015 |
الإدارة الصفية |
- التذكير بخطوات الدرس. - من تمهيد وإجراءات تقويمية مستمرة |
محمد الفقي |
فيصل بن فهد الثانوية |
- التخطيط اليومي للدرس. - معرفة الأهداف. - إدارة الحصة بنجاح. - تنفيذ الحصة بنجاح. |
طالبات التدريب الميداني |
- عدم إضاعة الحصة في المهارات اللغوية فقط. - متابعة أعمال الطالبات. - توثيق العلاقة الحسنة مع إدارة الدرس والاهتمام بالمظهر العام. |