كلية الاداب والعلوم الانسانية | قسم اللغة الفرنسية

قسم

قسم قسم اللغة الفرنسية

 جامعة الأقصى أول جامعة فلسطينية اهتمت بتدريس اللغة الفرنسية منذ العام 1996م، وذلك بافتتاح برنامج دبلوم إعداد معلم لغة فرنسية  بالتعاون مع القنصلية الفرنسية بالقدس وجامعة فرونش كونته الفرنسية. وقد حقق برنامج الدبلوم نجاحاً كبيراً في مجال تأهيل وتخريج العشرات من مدرسي اللغة الفرنسية الذين التحق معظمهم .              بالعمل... المزيد..

الخطة رقم 2 وتوصيفها آخر تحديث 8/28/2018 9:37:54 AM



قسم اللغة الفرنسية
توصيف مساقات خطة القسم رقم 2
2008-2012

أولا :المساقات الإجبارية


  - التعبير والفهم بالمحادثة مبتدئ  1    (FRAN1260)
- فهم المعنى العام لوثيقة صوتية : طبيعتها ، محتواها، المعلومات الواردة فيها من خلال الاستماع إلى أشرطة سمعية من خلال المسجل و طرح أسئلة بسيطة بهدف الفهم العام للوثيقة
           - المشاركة في حوارات حول الحياة اليومية
    - يتعلم الطالب كيفية التعريف بنفسه وبالآخرين ومحيطه
- التحدث عن الحياة اليومية وكيفية التواصل مع الآخرين( التحية، الطلب، الرفض، الاقتراح، الشكر، الاعتذار)

  - التعبير والفهم بالكتابة مبتدئ 1   (FRAN1261)
- الرسائل الودية : قبول دعوة والاعتذار عنها ، رسالة طلب معلومات
- الرسائل الرسمية : رسائل إدارية ورسمية والرد عليها
   -     سوق الحجج والبراهين لتدعيم فكرة
   -    التعرف على مواقف بسيطة من الحياة اليومية من خلال نصوص بسيطة ومقالات موجزة
   -    فهم محتوى نصوص إخبارية( الإعلان، الدعايات، الدعوات)

- قواعد فرنسي 1     (FRAN1262)
التعرف على أساسيات قواعد اللغة الفرنسية :
- الزمن المضارع: تصريفاته واستخداماته
- المستقبل : تصريفاته واستخداماته
- مطابقة التصريف الثالث
- الجناس النحوي
- الزمن الماضي  : التصريفات
- أنواع وأشكال الجمل
       -   الأدوات: الاستفهام والتعجب
    - حروف الجر

- صوتيات 1    (FRAN1266)
- مدخل إلى نظام الصوائت والصوامت في اللغة الفرنسية
- التعرف على كيفية الكتابة بالحروف الصوتية
- التعرف على صعوبات اللفظ لغير الناطقين باللغة الفرنسية وتصحيحها
- التعرف على تقنيات لفظ الحروف والكلمات الفرنسية
- تمارين ونشاطات اللفظ من حوار وأسئلة وأجوبة وقراءة وتقليد ولعب الأدوار


 - صوتيات فرنسي 2       (FRAN2267)
- تذكير بنظام الصوائت والصوامت في اللغة الفرنسية
- التركيز على طرق النطق الصحيح من خلال الأشرطة السمعية وبرامج اللغة عن طريق الكمبيوتر
- عمل حوارات مختلفة مع التركيز على اللفظ على الصوائت
- التسلسل اللفظي لنطق الصوامت
- لفظ الصوامت والصوائت من خلال نبرة الصوت
تدريبات عملية وتطبيقات على مختلف الصوائت والصوامت الفرنسية

  - التعبير والفهم بالمحادثة مبتدئ 2     FRAN1264)
- تدوين الملاحظات من وثيقة صوتية
- المشاركة في حوارات ونقاشات
- الاستعداد لمقابلة وظيفية : السيرة الذاتية والحياة المهنية
- التعبير عن الأفكار والعواطف وأخذ المواقف
- التعبير عن وجهة النظر الشخصية
- تبادل المعلومات حول الحياة المهنية

  - التعبير والفهم بالكتابة مبتدئ 2   (FRAN1265)
- البرهنة على فكرة من خلال الكتابات والمقالات والآراء الشخصية
- كتابة السيرة الذاتية ، رسالة التقدم لوظيفة
-        السرد : الحديث عن الذكريات، وضع خطة ، الروابط ، الأزمنة ، ...
- علامات الترقيم باللغة الفرنسية
- الرسائل الرسمية الموجهة للإدارات
- طلبات التوظيف

- قواعد فرنسي  2   (FRAN1263)
- الكلام غير المباشر والروابط
- الأسماء الموصولة
- الظروف : الزمان ، المكان ، السبب ، النتيجة
- المفعول به المباشر وغير المباشر
- مطابقة التصريف الثالث : تقديم المفعول به المباشر على الأفعال الانعكاسية
- اسم الفاعل
- استخدامات الزمن الماضي
- التعبير عن الزمن
- الضمائر المضافة
   -    المبني للمعلوم والمبني للمجهول

- حضارة فرنسي 1    (FRAN2268)
- مدخل إلى الثقافة الجماعية الفرنسية
- اكتشاف الرموز الفنية الفرنسية في مجالات الرسم والمعمار والغناء والسينما،  الفرانكفونية
- التعرف على مختلف أوجه الحياة اليومية في فرنسا من عادات وتقاليد

- حضارة فرنسي 2      (FRAN2244
- التعرف على أهم ما يميز الحضارة الفرنسية والمجتمع الفرنسي المعاصر من خلال أمثلة ونصوص كتابية وأشرطة فيديو وبرامج تلفزيونية
- التعرف على خصوصية المجتمع الفرنسي وأهم التطورات الحاصلة في حياة الشعب الفرنسي.
-  إعطاء فكرة عامة عن النظام السياسي والإداري والتعليمي في فرنسا

 

  التعبير والفهم  بالمحادثة متوسط  1   )   (FRAN2240

- فهم العناصر المتناسقة المتعلقة بوضعية الاتصالات و المحاورة ، عرض و شرح محتوى وثيقة بسيطة و إبراز طبيعة و أهمية الوثيقة.
- العرف على مختلف العناصر المتعلقة بالوثيقة

  التعبير و الفهم  بالكتابة متوسط- 1        (FRAN2241)

- فهم ونقل و تداول المعلومات بناء على وثيقة كتابية، تحرير نص مركب  و متسلسل و متناسق من خلال أفكار و نقاط، كيفية تكييف رسالة مع وضعية معينة


  - قواعد فرنسي 3    (FRAN2242)
- الوظائف الأساسية للجملة : الفاعل ، الخبر ، المفعول به المباشر وغير المباشر
- الوظائف الثانوية للجملة : النعت ، المضاف لاسم ، البدل
- الظروف والعطف الظرفي للهدف والعطف الشرطي والتضاد
- أسلوب الشرط : التصريف والاستخدامات
- صيغة الفعل المنصوب: التصريف والاستخدامات
- جمل الوصل والربط

(FRAN2247) مفردات1 -  
- التعرف على التركيبات اللغوية للغة الفرنسية  من خلال معرفة المعاني و المفردات ، تطوير إستراتيجية تعلم لمفردات اللغة الفرنسية و تعميق تعلم مفردات اللغة بالشكل المتدرج

 ((FRAN3249 مفردات 2   

- إتقان مهارات تعلم المفردات الخاصة باللغة الفرنسية و كيفية التعلم الذاتي لمفردات اللغة من خلال المطالعة ، الحوار و الكتابة .

 

 


(FRAN2245) التعبير و الفهم بالمحادثة متوسط 2

- فهم التعبير المتخصص من خلال شرح و عرض و تحليل و تجميع و إجمال  معلومات من خلال نص كتابي وشريط وثائقي مسموع . إعداد براهين من خلال  التبرير بالشرح و الإقناع .

(FRAN2246) التعبير و الفهم بالكتابة متوسط 2
- فهم و إعادة صياغة موضوعية للمعلومات ، التعبير عن المواقف و إبراز وجهة النظر الشخصية و مقارنة العناصر المتعلقة بالحضارة ( العمل ، الدراسة ، الحياة اليومية و الثقافية و الفنية ) .
- أنواع النصوص باللغة الفرنسية( النص الأدبي، الوصفي، النص القصصي، البرهاني)
- أسس وكيفية كتابة وإعداد النص البرهاني


    (FRAN2243 ) قواعد فرنسي 4
- مراجعة وتقوية ما تم اكتسابه من خبرات سابقة فيما يتعلق بالقواعد المختلفة للغة الفرنسية
- صيغ الأفعال وقيمتها الزمنية
- تصريف الأفعال في الأزمنة المركبة
- تصريف الأفعال الشاذة في مختلف الأزمنة
- التعرف على تركيبة الأفعال وأصلها الاشتقاقي
- التعرف على صعوبات تصريف الأفعال في الأزمنة المركبة


(FRAN3290) التعبير و الفهم بالمحادثة متقدم 1  

- التعمق و إغناء المعلومات  المحصلة و التدرب  على فهم الوثيقة السريعة
- تشجيع الحوار الهادف والبناء والحر من خلال ورش الحوار والمجموعات وذلك من خلال مجموعات صغيرة وموضوعات تتعلق بالمحيط الخارجي للطلبة في إطار جمع معلومات وتبادل الآراء حول المواضيع المطروحة

(FRAN3291) التعبير والفهم بالكتابة  متقدم  1

- التعمق و إغناء المعلومات  المحصلة ، و التدرب على عمل و تحليل و حوصلة لنص كتابي طويل .
- كتابة نص مطول باللغة الفرنسية حول الحياة اليومية مع التركيز على الجانب البرهاني في كتابة هذا النص
- التعرف على مختلف الأخطاء اللغوية و القواعدية في كتابة نص أو مقال مطول


 (FRAN3292) أدب فرنسي 1      
- التعريف بالأدب الفرنسي في مجال الرواية، القصة والمسرح
- - إكسا ب الطلبة مهارات التعامل مع النصوص الأدبية من تحليل وتلخيص ونقد
- دراسة مفصلة لرواية فرنسية والتعريف بكاتبها و نقده
- تنمية استراتيجيات القراءة للروايات والقصص الأدبية وتحليل محتواها
-  تحليل الأساليب الأدبية والبلاغية والأسلوبية في الروايات والقصص الفرنسية

 

  (FRAN3293) - أدب فرنسي 2  
- دراسة أهم التيارات الأدبية الفرنسية والتعريف بأبرز الأدباء والكتاب لكل تيار
-  دراسة وتحليل مقتطفات من كل تيار
- تحليل نقدي من طرف الطلبة لرواية فرنسية مشهورة وعرض محتواها أمام المحاضر

 

   (FRAN3297) - قواعد فرنسي 5  
- مراجعة شاملة لمختلف قواعد اللغة الفرنسية
- الجمل المركبة ، نفي الجمل ، وظائف و استدلالات
- الاستعمال السليم لقواعد اللغة الفرنسية من خلال المحادثة والإجابة على الأسئلة
- الاستعمال السليم لقواعد اللغة الفرنسية من خلال كتابة النصوص
- تمارين وأنشطة لتعزيز مفاهيم القواعد الفرنسية التي تم التعرف عليها سابقاً
- تحليل قواعد اللغة الفرنسية من خلال كتب تربوية ومراجع للقواعد

FRAN3294) ( -قراءة منهجية
- التعريف بمختلف أنواع الكتب والمجلات وتصنيفها
- عمل ملخصات لكتب ومجلات وقصص باللغة الفرنسية
- إعداد وثيقة قراءة من طرف الطالب تتضمن ملخصاُ شاملاً لمحتوى الكتاب أو الرواية
 
(FRAN3295) التعبير و الفهم  بالمحادثة  متقدم 2  
- امتلاك مهارات فهم نص و حوار يتعلق بتبادل المعلومات و الآراء
- تشجيع الطلبة على التحدث الحر في مختلف الموضوعات وذلك من خلال نظام المجموعات وورش الحوار
- الطلب من الطلبة مشاهدة فيلم فرنسي أو نشرة أخبار باللغة الفرنسية وعرض ملخص للمحتوى أمام الطلبة يتبعه نقاش هادف وبناء في إطار الحوار والنقاش والمشاركة

 (FRAN3296) التعبير و الفهم بالكتابة  متقدم 2    

-  التعرف على التقنيات  الخاصة بالتعمق  في تجميع إجمال النصوص  الكتابية
- إعطاء الطالب التقنيات اللازمة لتحليل نص أدبي، فكري أو علمي
- التعرف على مختلف التقنيات اللازمة لفهم نص كتابي مطول
- كتابة وإعداد نصوص ومقالات أدبية و وعلمية

     (FRAN3299) - لغويات فرنسي
- التعريف بالبنية القواعدية للغة الفرنسية وتطورها التاريخي
- مدخل إلى نظريات اللسانيات المعاصرة بهدف تقديم إيضاحات مختلفة عن اللغة
- مدخل إلى مفاهيم اللفاظة ، الاشتقاق ، وتوليد الكلمات المستجدة
- تحليل نص فرنسي من خلال الكلمات اللغوية والاشتقاقات اللفظية فبه


     (FRAN3298) - قواعد فرنسي 6
- التعرف على طرق تدريس قواعد اللغة الفرنسية
- عمل أبحاث بسيطة حول مختلف قواعد اللغة الفرنسية
- استنتاج الأخطاء الشائعة في استعمال قواعد اللغة الفرنسية كتابياً وشفهياً
- إعطاء درس نموذجي بسيط من طرف  الطلبة حول إحدى قواعد اللغة الفرنسية

     FRAN4231) - تقنيات التلخيص و الإجمال

- التعمق في معرفة تقنيات التلخيص من خلال نص كتابي طويل و تعميق مهارات إجمال عدة نصوص كتابية طويلة
- تدريبات عملية على تلخيص وإجمال نصوص فرنسية مطولة مشتقة من كتب ومجلات ودوريات

: (FRAN4311) - محادثة فرنسي   
- مشاهدة أشرطة تعليمية اجتماعية وثقافية  عن طريق أشرطة DVD  وفيديو وعمل مجموعات للنقاش حول محتوى هذه الأشرطة يتبعها نقاش مع المحاضر بهدف إغناء وتفعيل المعلومات الواردة في الأشرطة.
- إعطاء الفرصة للطلبة للتعبير عن آرائهم بشكل موضوعي في محتوى هذه الأشرطة
    
       (FRAN4313) - ترجمة فرنسي 
- التعريف بمبادئ الترجمة من وإلى اللغة الفرنسية والعربية
- القدرة على تفسير نصوص فرنسية وترجمتها إلى اللغة العربية وبالعكس
- تدريب الطلبة على تقنيات الترجمة الفورية والتفسيرية
-  دراسة تقنيات الترجمة عبر تطبيقات عملية على نصوص عامة
- ترجمة نص كتابي من اللغة العربية إلى اللغة الفرنسية وبالعكس
- ترجمة محادثة أو مقطع من فيلم أو شريط إخباري إلى اللغة الفرنسية و بالعكس

    (FRAN4232) - مسرح فرنسي 
- إعطاء فكرة عامة عن تطور تاريخ المسرح الفرنسي
- تقديم كبار الكتاب المسرحيين في فرنسا
-  تنمية مهارات تحليل وتفسير النصوص المسرحية
- دراسة وتمثيل مسرحية فرنسية مشهورة مثل: البخيل لموليير
 
(FRAN4312) - مشروع بحث فرنسي
- إعطاء الطلبة فكرة عن كيفية إعداد مشروع باللغة الفرنسية
- وضع تصورات عامة لإعداد المشروع
- إعداد مشاريع صغيرة من طرف الطلاب باستعمال الوسائل السمعية البصرية الحديثة مثل الفيديو والكاميرا الرقمية وجهاز LCD
- عرض المشاريع المقدمة من طرف الطلاب

ثانيا :المساقات الاختيارية

FRAN3242 ورشة لغة فرنسية
- تشجيع المحادثة باللغة الفرنسية من خلال ورش النقاش والحوار ومجموعات العمل حول مواضيع تهم الطلبة خصوصا مواضيع المحيط الخارجي
  :FRAN2290 الوسائط الحديثة فرنسي
- التعريف بمختلف الوسائط الحديثة المستعملة في تعليم اللغة الفرنسية من CD  وبرامج الكمبيوتر والتعرف على هذه الوسائط وأهميتها في تدعيم الجانب اللغوي والمعرفي والثقافي لطلبة القسم
-   جغرافيا فرنسا FRAN2291:
- التعرف على تضاريس فرنسا كدولة واسعة المساحة بالاضافة الي مختلف الجوانب الجغرافية المتعلقة بهذه الدولة من هضاب, هضاب, مناخ  بالاضافة الي توزيع السكان داخل مختلف المناطق الجغرافية في فرنسا
:FRAN2249 وسائل المخاطبة الفرنكفونية 
اعطاء فكرة عامة عن مختلف وسائل الاعلام الناطقة باللغة الفرنسية سواء كانت في فرنسا او في دول فرنكفونية مثل بلجيكا وكندا وسويسرا كذلك التعرف علي العديد من المصطلحات الاعلامية المستعملة من قبل وسائل الاعلام من صحافة واذاعة وتلفزيون وقنوات فضائية.

:FRAN3240الانترنت وتعليم اللغة الفرنسية
أهمية الانترنت كثورة تكنلوجية حديثة في تعليم اللغة الفرنسية للاجانب
التعريف باهم محركات البحث الفرنكفونية
اعداد قائمة بأهم المواقع الفرنسية المساعدة في تعلم اللغة والثقافة الفرنسية

:FRAN3241 إعلام فرنسي
- اعطاء الطلبة أهم المصطلحات المستخدمة في مجال الاعلام باللغة الفرنسية
- تشجيع الطلبة علي كتابة اخبار ومقالات باللغة الفرنسية
-التعريف بمختلف الصحف الفرنكفونية في العالم 
:FRAN4233 ثقافة فرنسية معاصرة
- تشجيع ربط الطالب بمختلف التطورات الحاصلة في مجال الادب والثقافة الفرنسية الحديثة
- التعرف على الثقافة والادب الفرنسي المعاصر
:FRAN4234 تعليم الفرنسي في فلسطين
- التطور الحاصل في تعليم اللغة الفرنسية في المدارس والجامعات الفلسطينية
- التعاون الفرنسي الفلسطيني في مجال نشر اللغة الفرنسية في بلادنا
:FRAN4235 سياحة فرنسي
- التعرف علي المصطلحات السياحية باللغة الفرنسية
- التعريف بمختلف الاثار والمناطق السياحية في فلسطين
- - اعداد كتيب باللغة الفرنسية عن المناطق السياحية والاثرية في قطاع غزة
:FRAN4236 الفرنكفونية في العالم 
- تعريف الفرنكفونية كمفهوم سياسي وثقافي
- تطور الفرنكفونية في العالم
- الفرنكفونية في فلسطين

ثالثا: المساقات التربوية باللغة الفرنسية

-- مبادئ التدريس العامة   EDUC2231F
- التعرف على طرق ومبادئ تدريس لغة أجنبية ،وضعية تدريس وتعلم اللغة الأجنبية ، العوامل المساعدة في تدريس وتعلم اللغة الأجنبية ، مختلف الطرق  لتدريس اللغة الأجنبية وتطورها التاريخي .  أهمية تدريس اللغة الفرنسية للأجانب                                                                           
- تقنيات التعليم       EDUC 2213 F
- الحصول على مفردات تربوية لها علاقة بالتدريس وتحضير المحاضرات ،التعرف على الطرق الاتصالية الحديثة في التدريس ، التعريف بمختلف التقنيات الحديثة والوسائل السمعية البصرية في تدريس اللغة الفرنسية. إعداد أوراق تحضيرية للدروس ، المساعدة في إعداد دروس توضيحية ـ عمل درس نموذجي باستعمال إحدى التقنيات الحديثة في تعليم اللغة الفرنسية مثل: جهاز التلفزيون، المسجل، الفيديوDVD، LCD وجهاز عرض بروجكتور بالإضافة إلى الكمبيوتر و جهاز عرض الشاشات.
    
- استراتيجيات تدريس الفرنسي1    EDUC2215F
- التعرف على مختلف الاستراتيجيات المتبعة في تدريس اللغة الفرنسية للأجانب ،خصائص اللغة الفرنسية كلغة أجنبية ، مختلف التقنيات والطرق الحديثة المتبعة في تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية.

- استراتيجيات تدريس الفرنسي 2     EDUC3215F
- التعرف على المهارات اللازمة لمعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية ، التعرف على مختلف المهارات الاتصالية اللازم توفرها لدى متعلمي اللغة الفرنسية ،عرض مختلف التقنيات الحديثة التي تساهم في تدريس اللغة الفرنسية ، إعداد درس نموذجي  باللغة الفرنسية

- القياس والتقويم- فرنسي:      EDUC 3213F
التعريف بأهمية القياس والتقويم في درس اللغة الفرنسية وتزويد الطلبة بمهارات وقدرات تمكنه من صياغة أهداف وحدة دراسية أو موضوع معين من مواضيع اللغة الفرنسية، ووضع خطة وبناء مفردات اختبار لقياس هذه الأهداف، وكذلك تحليل هذه النتائج وتفسيرها، كما يزود الطالب بمعلومات عن الاختبارات التحصيلية( أنواعها وكيفية كتابتها، والاختبارات الموضوعية بأنواعها المختلفة، وتفسير العلامات وطرقها، والدرجة المعيارية، وكيفية حساب درجة الصعوبة والسهولة والتمييز)


-تدريب عملي 1 )      EDUC3104 F
- التعرف على مختلف التقنيات والمهارات لمشاهدة درس لغة فرنسية في المدارس ،إعداد استبيانات واستعمالها من طرف الطلبة أثناء مشاهدتهم وملاحظاتهم في المدارس ، حضور 20 درس ملاحظة في المدارس الحكومية الخاصة التي تدرس اللغة الفرنسية في قطاع غزة ، إعداد تقرير يلخص  الملاحظات و الاقتراحات حول مشاهدة الدرس، متابعة وإشراف المحاضر والمشرف التربوي من خلال زيارات ميدانية .
- تدريب عملي 2 EDUC 4205F
- إعطاء عدد 20درس في المدارس التي تدرس اللغة الفرنسية في قطاع غزة ،إعداد استبيانات وخطط  لإعطاء دروس باللغة الفرنسية في المدارس.كتابة تقرير عن سير العمل أثناء التدريب , إعطاء الطلبة الفرصة لتطبيق المفاهيم والطرق والنظريات التربوية في الميدان من خلال احتكاكهم بالتلاميذ والمعلمين في المدارس.

 

 

Université Al-Aqsa – Gaza- Département de français
 Le Plan d'études  2 au département
- 2008-2012

 

1-Modules universitaires: 20 crédits
A. Modules obligatoires: 15 crédits
Nº CODE  MODULE  CH PRE  REQUIS  LANGUE D'ENSEIGNEMENT
1 ARAB1200 Langue arabe- expression écrite  2  Arabe
2 COMP1200 Informatique  2  Arabe
3 EDUC1200 Méthodologie de la recherche scientifique  2  Arabe
4 ENGL1200 Anglais 2  Anglais
5 HIST1200 Etudes palestiniennes  2  Arabe
6 ISLM1200 Culture islamique  2  Arabe
 

B. Modules optionnels:
Premier groupe: 4 crédits à choisir dans la liste suivante: 
Nº CODE  MODULE CH PRE REQUIS LANGUE D'ENSEIGNEMENT
7 BIOL1200 Santé publique  2  Arabe
8 BIOL1210 Biologie  2  Arabe
9 CHEM1200 Environnement  2  Arabe
10 MATH1200  Introduction aux statistiques  2  Arabe

Deuxième groupe: 4 crédits à choisir dans la liste suivante:
Nº CODE  MODULE  CH PRE REQUIS  LANGUE D'ENSEIGNEMENT
11 ART1200 Art et société  2  Arabe
12 ECON1200 Introduction à l'économie  2  Arabe
13 HEBR1200 Hébreu 2  Hébreu
14 ISLM1210 Coran  2  Arabe
15 LAW1200 Démocratie et droits de l'homme  2  Arabe
16 LIBR1200 Recherche documentaire  2  Arabe
17 MEDI1200 Relations publiques et communication  2  Arabe
18 SOCI1200 Introduction à la sociologie  2  Arabe
19 SPOR1200 Sport  2  Arabe

 
2-Modules de la faculté d'éducation: 21 crédits obligatoires
 
Nº CODE  MODULE CH PRE REQUIS LANGUE D'ENSEIGNEMENT
20 EDUC1211 Introduction à la psychologie 2  Arabe
21 EDUC1220 Introduction à l'éducation 2  Arabe
22 EDUC2213F Techniques d'enseignement 2  Français
23 EDUC2215F Stratégies de l'enseignement du français1 2  Français
24 EDUC2231F Introduction à l'enseignement général 2  Français
25 EDUC3104F Stage pratique1"d'observation" 1 EDUC2215F Français
26 EDUC3213F Evaluation/ remédiation  2 EDUC2215F  Français
27 EDUC3215F Stratégies d'enseignement du français 2  2 EDUC2215F Français
28 EDUC3226 psychopédagogie 2  Arabe
29 EDUC4205F Stage pratique 2"cours" 2 EDUC3104F Français
30 EDUC4216 Curriculum  2 EDUC2231F Arabe

 

3-Modules de spécialité:  de français-83 crédits-
 
A. Modules obligatoires: 69 crédits

Nº CODE MODULE CH PRE REQUIS LANGUE D'ENSEIGNEMENT
31 FRAN1000 Semestre préparatoire  2  Français
32 FRAN1260 Expression/ Compréhension orale débutant1 2  Français
33 FRAN1261 Expression/ Compréhension
Ecrite débutant1 2  Français
34 FRAN1262 Grammaire1 2  Français
35 FRAN1263 Grammaire2 2 FRAN1262 Français
36 FRAN1264 Expression/ Compréhension orale débutant2 2 FRAN1260 Français
37 FRAN1265 Expression/ Compréhension
Ecrite débutant2 2 FRAN1261 Français
38 FRAN1266 Phonétique1 2  Français
39 FRAN1267 Phonétique2 2 FRAN1266 Français
40 FRAN1268 Civilisation1 2  Français
41 FRAN2240 Expression/ Compréhension
Orale intérmédiaire1  2 FRAN1264 Français
42 FRAN2241 Expression/ Compréhension
écrite intérmédiaire1 2 FRAN1265 Français
43 FRAN2242 Grammaire3 2 FRAN1263 Français
44 FRAN2243 Grammire4 2 FRAN2242 Français
45 FRAN2244 Civilisation2 2 FRAN1268 Français
46 FRAN2245 Expression/ Compréhension
Orale intérmédiaire2  2 FRAN2240 Français
47 FRAN2246 Expression/ Compréhension
écrite intérmédiaire2 2 FRAN2241 Français
48 FRAN2247 Vocabulaire1 2  Français
49 FRAN2248 Vocabulaire2 2 FRAN2247 Français
50 FRAN3290 Expression/ Compréhension
Orale avancé1  2 FRAN2245 Français
51 FRAN3291 Expression/ Compréhension
écrite avancé1 2 FRAN2246 Français
52 FRAN3292 Littérature1 2  Français
53 FRAN3293 Littérature2 2 FRAN3292 Français
54 FRAN3294 Lecture méthodologique 2  Français
55 FRAN3295 Expression/ Compréhension
Orale avancé2  2 FRAN3290 Français
56 FRAN3296 Expression/ Compréhension écrite avancé2 2 FRAN3291 Français
57 FRAN3297 Grammaire5 2 FRAN2243 Français
58 FRAN3298 Grammaire6 2 FRAN3297 Français
59 FRAN3299 Linguistique  2  Français
60 FRAN4231 Techniques de résumé et de synthèse  2 FRAN3296 Français
61 FRAN4232 Théâtre  2 FRAN3293 Français
62 FRAN4311 Conversation  3  Français
63 FRAN4312 Projet de recherche  3 FRAN4311 Français
64 FRAN4313 Traduction  3  Français
     

B. Modules optionnels: 14 crédit à choisir dans la liste suivante:
 
Nº CODE MODULE CH PRE REQUIS  LANGUE D'ENSEIGNEMENT
65 FRAN2249 Médias francophones 2  Français
66 FRAN2290 Multimédia 2  Français
67 FRAN2291 Géographie de France  2  Français
68 FRAN3240 Internet et l'enseignement du français  2 FRAN2290 Français
69 FRAN3241 Médias  français  2 FRAN2249 Français
70 FRAN3242 Atelier de français  2 FRAN3295 Français
71 FRAN4233 Culture française contemporaine  2 FRAN3293 Français
72 FRAN4234 L'enseignement du français en Palestine  2  Français
73 FRAN4235 Tourisme en français 2  Français
74 FRAN4236 La francophonie dans le monde  2 FRAN4234 Français

4-Modules libres: 6 crédits à choisir librement dans n'importe quel département autre que le département de français en accord avec les affaires académiques.

     5-Service civique : l'étudiant doit effectuer 60 heures comme stage pratique dans n'importe quelle association nationale.

 

 

 

 

 

 

 

Descriptifs des modules de français
Plan 2
2008/2012

 

1-EXPRESSION/COMPREHENSION ORALE Débutant 1 FRAN1381

Expression générale : soi-même, sa famille et son environnement immédiat
Actes de paroles de la vie courante (se présenter, décrire, expliquer, raconter, etc.)
Rituel de la communication (saluer, demander, refuser, proposer, remercier, s’excuser, etc.)

2-EXPRESSION/COMPREHENSION ECRITE Débutant 1 FRAN1320

Expression générale : situations simples de la vie quotidienne
Compréhension de documents informatifs (annonces, affiches, publicités, invitations, etc.)
Rédaction de la lettre amicale (saluer/prendre congé, raconter un événement récent, proposer/inviter)
Etude de différents types de lettres.

3- STRUCTURES DE LA LANGUE /GRAMMAIRE 1 FRAN1230

Articles/adjectifs/pronoms
Prépositions/adverbes/coordinations/comparaisons/nombres
Indicatif : temps courants
Conditionnel de politesse
Phrase interrogative/négative/relative
Expression cause/but/conséquence

4- PRONONCIATION/PHONETIQUE 1 FRAN1244

Système vocalique et consonantique du français
Graphies phonétique et traditionnelle
Ecouter des supports acoustiques authentiques, et s’entraîner
à la lecture.


5 – Vocabulaire 1 FRAN2146

Connaître les structures de la langue française par l'apprentissage du vocabulaire, développer des stratégies d'apprentissage du vocabulaire et approfondir progressivement l'apprentissage du vocabulaire.


6- EXPRESSION/COMPREHENSION ORALE Débutant 2-FRAN 1382

Expression des idées et des sentiments : opinions, attitudes, prises de position
Présenter un point de vue (justifier, réfuter, argumenter)
Echange d’informations simples et directes sur des sujets et activités familiers
Décrire formations et activités professionnelles personnelles.

7- EXPRESSION/COMPREHENSION ECRITE Débutant 2 FRAN1322

Expression des idées et des sentiments
Texte expressif et argumentatif : exprimer une attitude ou prise de position personnelle
Rédaction d’une lettre formelle (respect des règles spécifiques et usages sociolinguistiques) et d’un CV

8 STRUCTURES DE LA LANGUE /GRAMMAIRE 2 FRAN1234
Usage affiné de tous les pronoms personnels
Comparatifs/superlatifs irréguliers
Indicatif et conditionnel présent, usages courants du subjonctif
Complétives, relatives
Système hypothétique ; discours rapporté au présent

9- PRONONCIATION/PHONETIQUE 2 FRAN1245

- description théorique du système phonique français
- analyse des structures prosodiques et phoniques françaises
- introduction à l'étude comparative des systèmes français et arabe et mise en relief des notions d'interférence et d'inter langue.
Production d'exercices et d'activités pour la classe
Approfondissement et correction phonétique des erreurs spécifiques aux arabophones.
-études des voyelles- consonnes- semi-voyelles ou semi consonnes.

10-Civilisation 1 FRAN1253
- Présentation de la culture collective française
- Découvertes des emblèmes artistiques français dans des domaines tels que la peinture, les monuments, la chanson, le cinéma…
- Comparaison entre les traditions, les coutumes et le mode de vie de la société française et palestinienne.
      -La francophonie.
    -La France dans le monde

11-Grammaire 3 FRAN2235 
- Les fonctions essentielles de la phrases : sujet, attributs du sujet, COD et COI
- Les fonctions non essentielles de la phrases : épithète, complément du nom et apposition
- Les compléments circonstanciels et les propositions subordonnées circonstancielles de but, de conditions et d'opposition
- Le conditionnel : conjugaison + valeurs
- Le subjonctif : conjugaison + valeurs
La proposition subordonnée relative et la proposition subordonnée conjonctive

12– Expression et compréhension écrite intermédiaire 1 FRAN2326

Comprendre, transmettre et utiliser des informations à partir de documents écrits, à partir de la rédaction de textes complexes, apprendre à rédiger un message selon des règles spécifiques.
Acquérir un bagage lexical

– Compréhension et expression orale intermédiaire 1 FRAN2383 13

Comprendre les éléments associés à l'objet du dialogue, présenter et expliquer le contenu d'un document simple, reconnaître sa nature et son type.

14- Histoire de France FRAN2253
Etudes des principaux faits historiques français du Moyen-Âge à nos jours
-Les grandes transformations de la société, l’économie, les institutions et les pratiques culturelles de la France contemporaine depuis la Révolution Française.
-Etude d’un corpus de textes historiques.

15- Littérature 1 FRAN3254
- Développement des stratégies de lecture et analyse des implicites
Analyse des styles littéraires et des moyens rhétoriques et stylistiques mis en œuvre.
- Initiation à la versification et aux méthodes d’analyse littéraires.
Approche du texte littéraire : sa spécificité
Introduction à la Littérature française : perspective d’ensemble, auteurs, courants et genres majeurs
Initiation à la lecture méthodique, afin d’inciter les étudiants à la critique et à la réflexion.

16- Expression et compréhension écrite niveau avancé 2 FRAN3228
Connaître les techniques spécifiques à la synthèse des textes écrites. Préparer les étudiants aux épreuves orales et écrites de DELF B1.
Identifier la structure d'un texte. 

17– Vocabulaire 2 FRAN2147

Maîtriser les compétences d'apprentissage du lexique spécifiques à la langue française et les techniques d'auto apprentissage du vocabulaire à travers la lecture, les débats et l'écriture.

18 – Expression et compréhension écrites niveau intermédiaire 2 FRAN2328

Comprendre et reformuler objectivement des informations, exprimer son point de vue, comprendre les éléments de la civilisation (le travail, les études, la vie quotidienne, la vie culturelle et artistique).
Etude de texte

19 – Expression et compréhension orale niveau intermédiaire 2 FRAN2384

Comprendre et s'exprimer dans un contexte spécifique à travers l'explication des informations, leur présentation, leur analyse, et ce pour un document écrit. Développer sa capacité à argumenter.

20– Compréhension et expression écrite niveau avancé 1 FRAN3224

Approfondir et enrichir ses connaissances, s'entraîner à produire et à analyser un long texte.
Approfondir et enrichir ses connaissances, s'entraîner à comprendre des documents rapides.

21– Expression et compréhension orale niveau avancé 1 FRAN3285

Approfondir et enrichir ses connaissances, s'entraîner à comprendre des documents rapides.

22 – Expression et compréhension orale niveau avancé 2 FRAN3286

Compréhension de documents sonores et de dialogues dans lesquels sont échangées des informations et des opinions.


23 – Grammaire française 6 FRAN3239

La phrase complexe, la négation, la fonction.
Simulations des cours de grammaire par les étudiants.
Les mots invariable: les prépositions, les adverbes, la conjugaison…

24 – Technique de résumé et de synthèse FRAN4228

    S’entraîner aux techniques du résumé et du compte rendu avec de longs textes, et approfondir la maîtrise de la synthèse de plusieurs longs textes.

  25-   FRAN4287 25– Atelier de langue française 1

Développer les techniques de discussion grâce à des débats libres et ouverts, préparer des fiche de lecture à partir des livres et des romans lus par les étudiants .

26 – Atelier de langue française 2 FRAN4288

Encourager le dialogue constructif et libre par des groupes de débat dont le but est de maîtriser les techniques d'expression orale de la langue française. Encourager la recherche scientifique par des petits projets des recherches documentaires

27- Civilisation 2 FRAN2254

Présentation générale de la France et de la société française contemporaine.
Découvrir et mieux connaître la vie quotidienne en France.
Observer et découvrir des endroits célèbres en France.
Acquérir une approche du système politique français.

28-Littérature 2 FRAN3255

Etude des principaux courants littéraires français , Analyse d'extraits littéraires propres à chaque courant.
Travailler sur des extraits d’œuvres marquantes de la littérature française afin de sensibiliser les étudiants à la réflexion et à la critique littéraire.
Présentation d'une fiche de lecture méthodique portant sur une œuvre étudiée.

29- Linguistique française FRAN3248

Initier les étudiants à la science linguistique et au système de communication particulier qu’est le langage.
Présentation des principales théories linguistiques contemporaines proposant des éclairages divers sur les langues, initiations aux notions de lexicologie, étymologie, néologisme…
Phonétique et phonologie
La sémiologie
 
30- Traduction FRAN4249

Etude des techniques de traduction à travers d'exercices pratiques sur des textes généraux, articles journaux et texte d'intérêt littéraire..
Donner une idée sur la méthodologie de traduction ; thème et version.

31- Théâtre FRAN4256

 Etudier les théories et l’origine du théâtre grecque (Platon, Aristote…) 
S’initier aux grands courants du théâtre français.
Présenter les grands écrivains du théâtre français, analyser et expliquer les textes du théâtre français, présenter et jouer une scène de théâtre.


 32- Structures de la langue 4 "grammaire 4"FRAN2237
La modalisation et la valeur temporelle des verbes, révision et renforcement des acquis grammaticaux .
Etude de la phrase simple et  la phrase complexe, et les différents types de subordonnées circonstancielles.

33- Structures de la langue 5 "grammaire5 "FRAN3238
La phrase complexe: subordonnées conjonctives et relatives.
Négations particulières: emploi prépositions
Mettre le point sur les difficultés grammaticales rencontrées par les étudiants.
 

 


Modules pédagogiques

1-Introduction à l'enseignement général:  EDUC2231F
Connaître les méthodes et les principes de l'enseignement d'une langue étrangère, comment enseigner et apprendre une langue étrangère, et les méthodes diverses de l'enseignement  avec   leur développement historique.


2- Techniques d'enseignement:  EDUC 2213F                          
Avoir un vocabulaire pédagogique concernant l'enseignement et les préparations des cours, appliquer l'approche communicative dans les cours, préparer les fiches pédagogiques et faire de simulations de cours.

3- Stratégies de l'enseignement du français 1: EDUC2215F
Connaître les stratégies diverses utilisées dans l'enseignement du français langue étrangère; les principes et les caractéristiques de FLE -les différentes techniques d'enseigner le FLE.

.4- Stratégies de l'enseignement du français 2: EDUC3215F
Les compétences d'un professeur de FLE; élaborer un cours de FLE
Simulation d’un cours de français.

5- Stage pratique 1: EDUC3104
Développer les différentes techniques qui aident les étudiants à observer un cours de français dans les écoles- préparer des fiches pédagogiques qui accompagnent leur observation .Assister à 20 cours dans les écoles et préparer un rapport de fin de stage. Observation critique d'un enseignement à partir d'une grille d'observation établie en classe.

6-Stage pratique 2: EDUC4205
Conduite de classe, Donner 20 cours de français dans les écoles publiques et privées qui enseignent le français à Gaza; élaborer des fiches pédagogiques et des plans pour les cours donnés dans les écoles.
Bilan et réflexion sur les difficultés rencontrées en classe de langue. 

 


 Descriptifs de nouveaux modules proposés
 

1° Lecture méthodologique 1 :

- Définir et classer les différents types de livres et de revues.
- Résumer et synthétiser en français des livres et des revues et des nouvelles.
- Réalisation par l’étudiant d’une fiche de lecture comprenant un résumé complet du contenu d’un livre ou d’un roman.

2°  Lecture méthodologique 2 :

- Lire cinq livres et cinq revues et journaux et résumer à l’écrit et oralement leur contenu.
- Communication des résumés à travers des ateliers de débats entre les étudiants.

3° Recherche en français :

- Identifier et connaître les techniques de recherche scientifiques.
- Connaître le cadre général de la recherche dans les universités.
- Former les étudiants à la réalisation de recherches basiques.
- Exposer les résultats des recherches effectuées.
- Présenter une recherche synthétique.

4°Conversation en français :

- Visualiser des cassettes (Cassettes vidéos et DVD) d’enseignement sous la forme de documentaires et faire des groupes de débats atour du contenu de ces programmes vidéos, en présence des professeurs et ce afin d’exploiter pleinement des informations contenues dans ces vidéos.
- Permettre aux étudiants d’exprimer leurs avis de façon objective sur le contenu des cassettes vidéos.

5° Projet en français :
- Donner aux étudiants une idée des modalités de réalisation d’un projet en français.
- Présenter des visions générales pour la réalisation d’un projet.
- Réalisation de petits projets par les étudiants en utilisant des procédés audiovisuels modernes tels que la vidéo, la caméra numérique.
- Présentation et exposition des projets par les étudiants.

6° Evaluation et Remédiation :
- Définir l’importance de l’évaluation et de la remédiation dans le cours de français et augmenter chez les étudiants les capacités et les compétences pouvant formuler les buts de l’unité d’étude ou d’un thème particulier propre à la langue française.
- Mettre en place d’un plan et élaboration d’une terminologie pour l’évaluation de ces objectifs, analyse et interprétation de ces résultats. L’étudiant acquiert ainsi des informations et des connaissances sur l’expertise : les types et les modalités d’écriture ; les différents types d’expertises objectives, l’interprétation des signes et de ses méthodes ; le degré de standardisation, modalités de comptabilisation du degré de difficulté, de facilités et la spécification.

7°    Curriculum :

- Identifier et connaître le curriculum d’une manière générale dans son acceptation traditionnelle et contemporaine.
- Analyse du curriculum en tant que système.
- Les éléments constitutifs du curriculum et son contenu.
- Les bases sur lesquelles est construit le curriculum.
- Adapter le curriculum pendant l’enseignement.
- Identifier et connaître les différents curriculums décidés pour l’enseignement de la langue française pour les étrangers FLE en France et à l’étranger. : curriculum des activités ; le curriculum de dialogue,  curriculum des unités ; suivi du curriculum ; évaluation et développement.