كلية مجتمع الأقصى | الصحافة الالكترونية

الصحافة

قسم الصحافة الالكترونية

Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4 قسم الصحافة الالكترونية: نبذة عن القسم: لقد تأسس قسم الصحافة الالكترونية في كلية مجتمع الأقصى للدراسات المتوسطة عام 2007، وشكل في حينه أحد تخصصات قسم العلاقات العامة والإعلام، حيث... المزيد..

الخطة الدراسية آخر تحديث 12/22/2016 1:02:05 PM


الخطة الدراسية:

للحصول على درجة الدبلوم المتوسط في تخصص الصحافة الإلكترونية على الطالب أن يتم (70) ساعة دراسية معتمدة كما هو موضح في الخطة الدراسية للقسم على النحو التالي:

 

قسم الصحافة الالكترونية

المستوى الأول

الفصل الأول

الفصل الثاني

رمز المساق

المساق

عدد الساعات المعتمدة

نظري

عملي

المتطلب السابق

رمز المساق

المساق

عدد الساعات المعتمدة

نظري

عملي

المتطلب السابق

ACC1112

قرآن كريم(1)

1

1

0

 

ACC1113

قرآن كريم( 2)

1

1

0

 

ACC1213

لغة عربية

2

2

0

 

ACC1215

مهارات حاسوبية

2

1

1

 

EJU1220

الإعلام والتنمية

2

2

0

 

ACC1216

لغة إنجليزية

2

2

0

 

EJU1230

مبادئ الإعلان

2

2

0

 

EJU1237

تكنولوجيا الصحافة

2

2

0

 

EJU1242

تطور وسائل الاتصال

2

2

0

 

EJU1211`

الوسائط المتعددة

2

1

1

 

EJU1244

التصوير الصحفي

2

1

1

 

EJU1238

التوثيق الإعلامي

2

2

0

 

EJU1202

كتابة صحفية 1

2

 2

0

 

EJU1231

الرأي العام والدعاية

2

2

0

 

EJU1201

مدخل إلى الصحافة

2

2

0

 

EJU1205

الإعلام الفلسطيني

2

2

0

 

EJU1232

الإعلام الإسلامي

2

2

0

 

EJU1216

الصحافة الإلكترونية

2

2

0

 

 

المجموع

17

16

1

 

 

المجموع

17

15

2

 

 

المستوى الثاني

الفصل الأول

الفصل الثاني

رمز المساق

المساق

عدد الساعات المعتمدة

نظري

عملي

المتطلب السابق

رمز المساق

المساق

عدد الساعات المعتمدة

نظري

عملي

المتطلب السابق

ACC2214

دراسات بيئية

2

2

0

 

ACC2212

ثقافة الإسلامية

2

2

0

 

ACC2215

الصحة العامة

2

2

0

 

ACC2213

دراسات فلسطينية

2

2

0

 

EJU2210

الإعلام الدولي

2

2

0

 

EJU2248

الإعلام الصهيوني

2

2

0

 

EJU2200

تدريب ميداني

2

0

2

 

EJU2240

أخلاقيات العمل الصحفي

2

2

0

 

EJU2249

تصميم مواقع 1

2

1

1

 

EJU2266

مهارات لغوية

2

2

0

 

EJU2288

إنتاج المطبوعات

2

1

1

 

EJU2339

تصميم الصحف الالكترونية

3

2

1

 

EJU2226

الاتصال التفاعلي

2

1

1

 

EJU2321

تصميم مواقع 2

3

1

2

 

EJU2241

الصحافة المتخصصة

2

2

0

 

EJU2242

ترجمة إعلامية

2

2

0

 

EJU2208

كتابة صحفية 2

2

2

0

 

المجموع

18

13

5

 

 

المجموع

18

15

3

 

 

 

توصيف المساقات:

م

رقم المساق

اسم المساق

نظري

عملي

س.م

توصيف المساق

1

EJU1221

الإعلام والتنمية

2

0

2

يتناول هذا المساق مفهوم التنمية في المجتمع وعلاقة الإعلام بعملية التنمية ، وكيفية تعامل الإعلام مع القضايا التنموية من أجل المساهمة في تحقيق عملية التنمية في المجتمع خاصة بعد حصول الدول النامية على استقلالها ، حيث عكفت هذه الدول على تحقيق التنمية الشاملة. وبعد انتشار وسائل الاتصال على نطاق واسع وتعاظم أثرها ، انصبت الكثير من البحوث الإعلامية حول كيفية تسخيرها في عميلة التنمية. هذا الاهتمام بتأثير الاتصال في تنمية وتطوير المجتمعات ، أدى إلى ظهور ما يسمى بالإعلام التنموي. لقد تجمعت حصيلة كبيرة من البحوث في هذا المجال ، التي نتجت من جهود الباحثين على المستوى الشخصي ، ومن قبل المؤسسات الدولية مثل اليونسكو ، وعلى صعيد الدول نفسها. يهدف هذا المساق إلى تقديم نماذج ونظريات مختلفة توضح دور الاتصال في عملية التنمية ، إضافة إلى مراجعة لمحصلة البحوث والنظريات المتعلقة بالإعلام التنموي.

2

EJU1230

مبادئ الإعلان

2

0

2

يتناول المساق  تعريف الإعلان ونشأته ومراحل تطوره وأنواعه , الإعلان وإسهاماته في تطور الحياة الاجتماعية والاقتصادية , الإعلان في غير وسائل الإعلام مثل ( إعلانات اللوحات المضيئة, إعلانات الطرق السريعة, الإعلان بالبريد، الإعلان في وسائل النقل العامة) كذلك تخطيط الحملات الإعلانية وتصميم الإعلان وتحريره وإخراج الإعلان وأساليب ومدارس الإخراج والإعلان والمزيج التسويقي والإعلان والخطة التسويقية. المبادئ الأساسية للتسويق وعناصر الإعلان كأداة من أدوات التسويق في المجتمعات المعاصرة.  عناصر العملية التسويقية.  أسس ومراحل الإعلان التجاري وأنواعه.  الإنترنت كوسيلة للإعلان والتسويق.  حالات دراسية في الإعلان والتسويق من الإمارات ودول العالم.

3

EJU1242

تطوير وسائل الاتصال

2

0

2

يتناول المساق المراحل التي مر بها العالم مر في ثورات للاتصال منذ العصور القديمة وحتى الآن, نشأت خلالها وسائل الاتصال المقروءة والمسموعة والمرئية والتي تطورت من مرحلة إلي أخري ويتناول المساق نشأة وسائل الإعلام وتطورها علي مستوي العالم بصفة عامة وعلي المستوي العربي والفلسطيني بصفة خاصة.

4

EJU1244

التصوير الصحفي

1

1

2

يعطي المساق مقدمة للتصوير الصحفي. مبادئ التصوير الصحفي التقليدي والرقمي.  التصوير الصحفي كممارسة للعمل الصحفي.  الخصائص الفنية للكاميرا وتطبيقاتها العملية.  الصورة الصحفية وأبعادها المختلفة.  إعداد التعليقات على الصور الصحفية. تطبيقات عملية على المعلومات النظرية.

5

EJU1202

كتابة صحفية (1)

2

0

2

يركز المساق على دراسة قواعد الكتابة الصحفية، عناصر الخبر الصحفي، مصادر الأخبار الصحفية. بنية الخبر الصحفي وأساليب تحرير الأخبار في الصحف والمجلات.  تطبيقات عملية في الكتابة الصحفية مع الالتزام بتسليمها في المواعيد المحددة. استخدام الإنترنت كمصدر للأخبار.

كما يتناول الحديث الصحفي من حيث تعريفات الحديث الصحفي, أنواع الحديث الصحفي, طرق إجراء الحديث الصحفي, مصادر الحديث الصحفي, الإعداد للحديث الصحفي, إجراء الحديث الصحفي, كتابته, القوالب الفنية المستخدمة في كتابته, عرض نماذج لكل قالب, كما يتناول فن المقال الصحفي وتطوره في العالم من خلال تناول مفهوم المقال وأنواعه وخصائصه والفرق بين المقالات المختلفة ومراحل المقالة العربية ومفهوم المقال الصحفي ونشأته وتطوره ومستقبله وأنوعه ( المقال الافتتاحي, العمود الصحفي, المقال التحليلي, مقال النقد, مقال اليوميات, المقال الموقع, مقال التعليق) بالإضافة إلي دراسات مقارنه للمقال في الصحف الفلسطينية والعربية والأجنبية ومناقشات عامة.

6

EJU1201

مدخل إلى الصحافة

2

0

2

يتناول المساق مفهوم الصحافة ووظائف الصحافة , وتقسيماتها وأنواعها والفرق بين الجريدة والمجلة , كما يتناول موضوع النظم الصحفية في العالم المعاصر وأخلاقيات الصحافة كمهنة ورسالة ويتعرف أيضا علي فنون الكتابة الصحفية ونماذجها بالإضافة إلى حقوق الصحفيين ومناقشة قانون المطبوعات النشر والفلسطيني.                 

7

EJU1232

الإعلام الإسلامي

2

0

2

يحتوي مساق الإعلام الإسلامي على العديد من الموضوعات لتعريف الطالب بها ومساعدته على الاستفادة منها في حياته العلمية والعملية قدر الإمكان، تتنوع بين التعريف بالإعلام الإسلامي وأهدافه ومبادئه، مقوماته ومعوقاته، كما يتطرق المساق إلى عرض ضوابط الإعلام بين الإرسال والتلقي، وبيان حقيقة وأهداف وضوابط الإعلام زمن السلم وزمن الحرب، ويختتم المساق بتوضيح للأساليب الإعلامية في القرآن الكريم من حيث أنواعها وأهدافها، والأساليب الإعلامية للأعداء، مع توضيح أثر الإعلام في ترسيخ العقيدة وتماسك النسيج الاجتماعي ونشر الفضيلة.

8

EJU1237

تكنولوجيا الصحافة

2

0

2

يتناول المساق تكنولوجيا الصحافة والاتصال المفهوم والمراحل التي مرت بها صناعة الصحافة حتى يومنا هذا ويتطرق المساق إلي تكنولوجيا الاتصال عن بعد والمتمثل في تكنولوجيا الحاسبات الالكترونية وتكنولوجيا الاتصال الكابلي وتكنولوجيا الأقمار الصناعية والألياف الضوئية وتكنولوجيا الاتصالات الرقمية بالإضافة إلي تكنولوجيا النشر الالكتروني والمكتبي والاتصال عبر الانترنت والخصائص الاتصالية للانترنت وماهيته وكيفية الإفادة منه.

9

EJU1211

الوسائط المتعددة

0

2

2

يتناول المساق استخدام مهارات التعامل مع برامج الوسائط المتعددة المتنوعة مثل (Director – Photoshop – Flash – Sound forge – Java Descript).

10

EJU1239

التوثيق الإعلامي

2

0

2

يتناول المساق التعريف بمركز المعلومات الصحفية في الهيكل التنظيمي للمؤسسة مع توضيح تنظيم مركز المعلومات الصحفية وإدارته, مصادر المعلومات الصحفية, وطرق الحصول عليها , المعالجة الفنية للقصاصات الصحفية, وأساليب التوثيق, دراسة معملية لأساليب التوثيق, فهرسة أوعية المعلومات وتصنيفها, تكشيف الصحف, استخدام التقنيات الحديثة في مركز المعلومات الصحفية استخدام الحاسبات الالكترونية في مركز المعلومات الصحفية, مكونات الملفات الصحفية.

11

EJU1231

الرأي العام والدعاية

2

0

2

يركز المساق علي تعريفات الرأي العام ,خصائص الرأي العام, أنواع الرأي العام, عوامل تكوين الرأي العام, العادات والتقاليد, الزعامة الدينية, الأوضاع السياسية والاقتصادية , القادة, الحروب, الإشاعات وتأثيرها علي الرأي العام, أساليب قياس الرأي العام, طرق قياس الرأي العام, طرق عمل الاستبيانات والمقابلات, تدريبات عملية، كما يتناول الرأي العام كظاهرة اجتماعية ونفسية وإعلامية وتأثيرها في الحياة السياسية والاجتماعية للمجتمعات المعاصرة. تمييز أهم قضايا الرأي العام والتفاعل معها وتناولها من زوايا نقدية تحليلية.  تمكين الدارسين للنظر لأنفسهم باعتبارهم قائمات وقائمين بالاتصال مستقبلاً كقادة رأي في مجتمع محلي وكوكبي متغير..

12

EJU1205

الإعلام الفلسطيني

2

0

2

يتناول المساق الإعلام الفلسطيني ومراحله منذ العهد العثماني 1876-1919 , وفي عهد الانتداب البريطاني 1919-1948, وفي العهد المصري والأردني 1948-1967, والإعلام الفلسطيني في الشتات, وفي عهد الاحتلال الاسرائيلي1967-1994, وفي عهد السلطة الوطنية الفلسطينية 1994-2004, والأهداف التي يسعي إليها الإعلام الفلسطيني والعوامل التي ساهمت فيه ودور مركز التخطيط الفلسطيني والإذاعة المسموعة والمرئية في عهد السلطة الوطنية الفلسطينية والإذاعات الخاصة والرسمية ودور الهيئة العامة للاستعلامات والدور الإعلامي لوكالة الأنباء الفلسطينية وفا والمطابع والمكاتب الصحفية والصحف في عهد السلطة الوطنية الفلسطينية والصحف الجدارية والمنشورات والبيانات وإذاعات بيوت العزاء وصحافتها.

13

EJU1216

الصحافة الإلكترونية

2

0

2

يتناول المساق مفهوم الصحافة الالكترونية, مراحل النشأة والتطور, طبيعة الصحف الالكترونية, تقنياتها وخصائصها ومفاهيم النشر الالكتروني وآلياته, أنواع الصحف الالكترونية, بيئة العمل الصحفي الالكتروني ومكوناتها ومتطلباتها والفرق بين النسخ الالكترونية للصحف المطبوعة والصحف الالكترونية البحتة, ويتعرف الطالب علي نماذج للصحف الالكترونية الدولية والعربية بالإضافة إلي التعرف علي نشأة الصحافة الالكترونية الفلسطينية وتطورها وخصائصها وملامحها وأهدافها وخدماتها وأساليب إفادتها من الانترنت والمشاكل التي تواجهها بالإضافة إلي شرح بعض النماذج والتجارب لصحف فلسطين الالكترونية.

14

EJU2210

الإعلام الدولي

2

0

2

يتطرق هذا المساق إلى مفهوم الإعلام الدولي، ومجالاته وخصائصه ووسائله ومنظماته، ومشكلاته، والتدفق الإعلامي، وتأثير التطورات التقنية المعاصرة عليه، والنظام الإعلامي العالمي الجديد، وكيفية تطبيقه على المستويات الوطنية والإقليمية، ويعرض نماذج من الصحافة البريطانية والفرنسية والأمريكية واليابانية، والإعلام الإسرائيلي ووسائله وأهم خصائصه.

بالإضافة إلى الإعلام الموجه وصوره ووسائله، وصورة العرب النمطية في وسائل الإعلام الغربية والعوامل التي أسهمت في تكوين هذه الصورة، كما يتطرق المساق إلى الصحافة العربية الدولية ويعرض نماذج منها، مثل: الإذاعة البريطانية، الإذاعات الموجهة في مصر، وكالة الأنباء الإسلامية، كما يُعرّف باستخدامات الأقمار الصناعية والبث المباشر في العالم العربي.

15

EJU2200

تدريب ميداني

0

1

2

يهدف المساق إلى تأهيل الطالب على التدريب الصحفي في المؤسسات الخاصة، إدخال الطالب إلى سوق العمل وتهيئته النفسية لذلك، كسر الحواجز بين التعليمات النظرية لدى الطالب والجانب العملي.

16

EJU2249

تصميم مواقع (1)

1

1

2

يتعرف الطالب إلى: كيفية استخدام لغةHTML لتطوير وبناء مواقع الإنترنت.  ويتم أيضاً التعـرف على البرمجيـات والتقنيات الحديثة المستخدمة في تطوير صفحـات الإنترنت مثل برنامـج Front Page وبرنامـج Flash بالإضافـة إلى تقنيات JavaScript, Pearl, CGI,VBScript,. .

17

EJU2288

إنتاج المطبوعات

1

1

2

نظراً لارتباط اسم تخصص " الصحافة الالكترونية " بمبدأ الالكترونيات، الحاسوب، الانترنت والإخراج الالكتروني للمواد الإخبارية المطبوعة أو المرئي تأتي هذه المادة لتضع بصمتها في إنتاج واخرج المواد المساعدة للمواقع الالكترونية، والمؤسسة الصحفية، كإخراج البوسترات الالكترونية والإعلانات والشعارات التي تخص المؤسسة الصحفية, والموقع الالكتروني بشكل خاص ويتناول الجزء النظري في المساق " خصائص المطبوعة الالكترونية " أو " خصائص  مطبوعة الانترنت " وتضم الشعار، الإعلان، البوستر، وكذلك المجلة الالكترونية.

كما يتناول المساق إخراج المجلات والصحف وإخرج غلافها، وصفحة المحتويات، وأساليب إخراج الصفحات المستقلة، المتقابلة، والمتتابعة، إلى جانب مفهوم المطبوعات وأنواعها، ومواصفاتها وخصائصها، والجوانب الفنية الخاصة بإنتاجها وتصميمها وإخراجها،

أما في الجزء العملي: فيتم تطبيق الجزء النظري، وإخراج المواد عمليا باستخدام برنامج مساعدة مع برامج التصميم الأخرى و أهم البرامج التطبيقية في هذا المجال مثل: coral Draw و  photoshop.

18

EJU2226

الاتصال التفاعلي

1

1

2

يهدف إلى هذا المساق إلى تمكين الطالب من استخدام وفهم آلية الإعلام الجديد واستخدام مواقع الاتصال الاجتماعي ، ( الفيس بوك و تويتر) ومواد نشر الفيديو اليوتيوب وموقع نشر الصور (فلكي) في نشر الأخبار والتواصل بين أفراد المجتمع وتطبيق آليات صحافة المواطن، ويتم تطبيق ذلك عملياً في مختبرات حاسوب الكلية.

19

EJU2241

الصحافة المتخصصة

2

0

2

يتعرف الطالب إلى مفهوم الصحافة المتخصصة وأقسامها وأنواعها وخصائصها وبداية الصحافة المتخصصة ونشأتها  وأهميتها كما يتعرف علي أنواع الصحف المتخصصة فيتعرف علي صحافة الشئون الخارجية وكيفية كتابتها والقوالب الفنية التي تستخدم في ذلك ثم يتعرف علي الصحافة الرياضية والنسائية وصحافة الجريمة والصحافة الفنية والاقتصادية والدينية وفيها يتعرف علي  مفاهيمها وخصائصها ومميزاتها والمعايير التي يجب مراعاتها عند كتابة كل نوع منها إضافة إلي التعرف علي طرق كتابة أخبار كل نوع من هذه الصحف ويعرض المساق لأمثلة في الصحافة المتخصصة وكافة فنونها ليتعرف الطالب علي كيفية الكتابة لها بالإضافة إلي التعرف علي الصحافة الالكترونية المتخصصة وأنواعها المختلفة والمتعددة. ويهدف هذا المقرر إلى أن يفهم الطالب طبيعة العمل الصحفي المتخصص والعوامل المؤثرة فيه مجتمعياً وتكنولوجياً واقتصادياً وتحليل بيئة الصحافة المتخصصة ونماذجها محلياً وعالمياً والمتغيرات المحيطة، إضافة إلى تحرير صفحة ورقية بشكل مبدع ومبتكر.

20

EJU2208

كتابة صحفية ( 2)

2

0

2

يتناول المساق الحديث الصحفي من حيث تعريفات الحديث الصحفي, أنواع الحديث الصحفي, طرق إجراء الحديث الصحفي, مصادر الحديث الصحفي, الإعداد للحديث الصحفي, إجراء الحديث الصحفي, كتابته, القوالب الفنية المستخدمة في كتابته, عرض نماذج لكل قالب, كما يتناول فن المقال الصحفي وتطوره في العالم من خلال تناول مفهوم المقال وأنواعه وخصائصه والفرق بين المقالات المختلفة ومراحل المقالة العربية ومفهوم المقال الصحفي ونشأته وتطوره ومستقبله وأنوعه ( المقال الافتتاحي, العمود الصحفي, المقال التحليلي, مقال النقد, مقال اليوميات, المقال الموقع, مقال التعليق) بالإضافة إلي دراسات مقارنه للمقال في الصحف الفلسطينية والعربية والأجنبية ومناقشات عامة.

21

EJU2248

الإعلام الصهيوني

2

0

2

يهدف هذا المساق إلى التعريف بتاريخ الحركة الصهيونية وأقسامها، والعوامل المؤثرة على تشكيل الإعلام الصهيوني، كما يقوم بالحديث عن أهداف الدعاية الصهيونية عبر المراحل التاريخية المختلفة، ثم يستعرض المساق الحديث عن وسائل الإعلام الصهيونية وأقسام من حيث الصحافة والإذاعة والتلفزيون والإنترنت، وكذلك الوسائل الاتصال الأخرى من خلال الاتصال المباشر والغير مباشر. كما يتناول المساق الحديث عن أهداف وآلية الدعاية الصهيونية في انتفاضة الأقصى المباركة، وكذلك الحديث عن طرق الدعاية الصهيونية في الحروب المختلفة على قطاع غزة 2008-2009 / 2012 / 2014م، ويتطرق المساق إلى الدعاية والحرب النفسية الصهيونية من خلال التعرف على مجالاتها وأهدافها.

22

EJU2240

أخلاقيات العمل الصحفي

2

0

2

يعطي المساق فكرة شاملة عن قواعد التصرف المهني للإعلاميين إبان جمعهم للأخبار، ونقلها، وتحريرها، وإعدادها للنشر، والتشريعات الإعلامية وحرية الصحافة وتنظيم إصدار الصحف وموارد الصحف وملكيتها وإدارتها ووجبات الصحفي وحقوقه وتنظيم العمل الصحفي وحق الخصوصية وجرائم النشر وحق الرد والتصحيح والجزاءات والعقوبات والقوانين الخاصة بالحماية القانونية لحقوق التأليف والمصنفات الفنية، ويتم التركيز فيه بصورة خاصة على احترام الحقيقة، وحق الرأي العام في الحصول عليها، ومراعاة الدقة، والموضوعية، وعدم التحريف المتعمد، أو التشهير.

23

EJU2266

مهارات لغوية

2

0

2

يهدف المساق إلى: تزويد الطلبة بذخيرة شاملة في ثقافة اللغة العربية عامة ومهاراتها، وتعريف الطلاب باللغة العربية ونظامها ومستوياتها الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية والكتابية والبيانية، وتقديم نماذج علمية وعملية وتطبيقية مهمة للطلاب يحباها الطالب في حياته العملية، وتعريفهم بالأدب العربي وتحديات اللغة العربية وأدائها الوظيفي أهم مهاراتها، وتقديم نماذج من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، وتعريفهم الطلاب بعلامات الترقيم ومواضعها لاستخدامها استخداما سليما، وتعريفهم ببعض تحديات اللغة العربية , مثل أسباب انتشار العامية, والأخطاء النحوية والأسلوبية ..، وتعريف الطلاب  بالأداء الوظيفي وبعض مهاراته الأدائية والتي يحتاجونها في حياتهم العملية واليومية ,مثل:القراءة , والاستماع, والتعبير ..... من خلال الشرح .

24

EJU2339

تصميم الصحف الإلكترونية

2

1

3

يدرس الطالب بشكل تفصيلي مفهوم التخطيط الإعلامي, سماته, عناصره, مقوماته, المراحل التي يمر بها الصعوبات التي يواجهها التخطيط الإعلامي لا سيما في الدول النامية, كما يهدف المساق إلي تدريب الطالب علي تقييم الخطط الموضوعة من قبل المؤسسات الإعلامية من خلال شرح نماذج لخطط إعلامية وتحليلها, ومن ثم تدريب الطالب علي إعداد تصور لخطة مؤسسة إعلامية ( صحفية الكترونية, موقع الكتروني إخباري, موقع الكتروني عام,....) وكيف ينتج موقعه الالكتروني الإخباري المتكامل.

25

EJU2321

تصميم مواقع (2)

1

2

3

يتعرف الطالب إلى كيفية استخدام لغةHTML  لتطوير وبناء مواقع الإنترنت، كما يتم تعـريفه على البرمجيـات والتقنيات الحديثة المستخدمة في تطوير صفحـات الإنترنت مثل برنامـج Front Page وبرنامـج Flash بالإضافـة إلى تقنيات JavaScript, Pearl, CGI,VBScript,.

26

EJU2242

ترجمة إعلامية

2

0

2

في هذا المساق يتم تقديم نصوص إعلامية وترجمتها باللغة الإنجليزية للطلبة حيث تساعدهم على زيادة معجمهم اللغوي الإنجليزي في مجال الصحافة والإعلام من خلال التعرف على بعض المصطلحات والمفاهيم الصحفية والإعلامية باللغة الإنجليزية، حيث يشتمل على مقدمة في الترجمة في العمل الإعلامية.  مصطلحات إعلامية باللغة الإنجليزية.  قواعد الترجمة الصحفية. ترجمة الأخبار السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية وأخبار الكوارث.  الإنترنت في الترجمة.  تطبيقات عملية في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية وبالعكس..